المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية لأخلاقيات المياه
2537-0820
4
4
2021
04
01
اعادة التدوير - فکرة رائدة لطالبات کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنصورة
1
16
161153
10.21608/ajwe.2021.161153
AR
عبير عبده
الشرقاوي
مدرس بقسم رياض الأطفال - کلية التربية – جامعة طنطا
Journal Article
2021
04
05
تهدف ورقة العمل الى تسليط الضوء على ما قدمته طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة من اعادة تدوير اطارات ( السيارات – الدراجات ) کنموذج لإعادة التدوير وکانت تجربة رائدة مکللة بالنجاح بإقامة معرض من هذه المنتجات . کان الهدف من هذه التجربة تغيير سلوکيات الافراد نحو المحافظة على البيئة وتحقيق مبادئ التنمية المستدامة . وقد تم استعراض بعض النماذج من معرض الطالبات تشمل بعض مکونات أثاث المنزل والحدائق والبلکونات واسطح المنازل - لعب للأطفال - قطع للديکور . ايضا تضمنت ورقة العمل تقديم بعض التوصيات للمساهمة في تنمية مجتمع حضاري راقي.
https://ajwe.journals.ekb.eg/article_161153_d60b0bfd29ea0f891a36bfe2250f6328.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية لأخلاقيات المياه
2537-0820
4
4
2021
04
01
فکرة کتاب مبتکر لأصحاب الهمم من أجل تنمية مستدامة (کنوز الرياضيات)
17
28
161154
10.21608/ajwe.2021.161154
AR
هاله
شاهين
معلمة بوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة
Journal Article
2021
04
05
تهدف ورقة العمل الى تسليط الضوء على ما قدمته طالبات مدرسة خولة بنت ثعلبة للتعليم الأساسي والثانوي بنات بإمارة الشارقة والتجربة المبتکرة في إعادة التدوير لتحقيق الاستدامة البيئية موظفين ذلک في ابداع وسائل تعليمية تخدم الطالبات أصحاب الهمم . کان الهدف من هذه التجربة تغيير سلوکيات الافراد نحو المحافظة على البيئة وقلة النفايات وتحقيق مبادئ التنمية المستدامة . وقد تم استعراض بعض الصور لکتاب کنوز الرياضيات الذى تم ابتکاره من إعادة التدوير لبقايا الأقمشة والملابس وتحويل موضوعات الرياضيات من مجردة الى محسوسة ليصل المفهوم لأصحاب الهمم ونکون بذلک انتجنا وسائل علمية لأصحاب الهمم وحافظنا على البيئة. ايضا تضمنت ورقة العمل تقديم تجربة دولة الامارات في التنمية المستدامة.
https://ajwe.journals.ekb.eg/article_161154_686501a783d8a389d19ada3c29fb9838.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية لأخلاقيات المياه
2537-0820
4
4
2021
04
01
مشاکل مخلفات البلاستيک وطرق التقليل منها
29
42
161155
10.21608/ajwe.2021.161155
AR
نورة علي عبيد
الزعابي
Journal Article
2021
04
05
إنّ لإعادة تدوير البلاستيک أهمية بالغة ودور مهم في الحد من نفاذ المصادر وتحقيق التنمية المستدامة وذلک بتأمين المواد الأولية من استغلال المخلفات بدلا من المواد الخام کما أن له دور مهم من الناحية البيئية وذلک بحماية الهواءو الماء من الملوثات حيث تجميعها وإعادة استعمالها بدلا من الحرق الذي يؤدي إلى تلويث الهواء أو الطمر الذي يؤدي إلى تلويث المياه الجوفية، دون أن ننسى الدور الذي يلعبه في الاقتصاد بإقلال المساحات اللازمة للتخلص من النفايات واستغلال هذه المساحات لأغراض زراعية وتأمين فرص عمل. و إضافة إلى کل ذلک فإنه يساهم في توفير الطاقة حيث أن الطاقة اللازمة لإنتاج منتج ما من المواد الخامة تقل بکثير عن الطاقة اللازمة لإنتاج نفس المنتج من إعادة تدوير المخلفات. وقد وجد رجال الصناعة أنه إذا تم أخذ برامج إعادة التدوير بمأخذ الجد من الممکن أن تساعد في تخفيض تکلفة المواد الخام وتکلفة التشغيل، کما تحسن صورتهم کمتهمين دائمين بتلويث البيئة.
https://ajwe.journals.ekb.eg/article_161155_8384eb8d80fcf89fa1c1659604dfbf88.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية لأخلاقيات المياه
2537-0820
4
4
2021
04
01
برنامج مقترح لتنمية منهارات المحافظة على البيئة لطفل الروضة
43
54
161156
10.21608/ajwe.2021.161156
AR
سحرعلي
السيد
معلمة رياض الاطفال - عجمان – دولة الامارات العربية المتحدة
Journal Article
2021
04
05
تهدف ورقة العمل الى ابراز مواهب الأطفال وإبداعاتهم قي اعادة تدوير مستهلکات البيئة لابتکار وسائل تعليمية متنوعة تدعم وتثري التعلم عن بعد ( ابتکار أکواخ الماء للحيوانات – ابتکار نافورة سحرية -بيوت للحيوانات – حاملات – وسائل مواصلات بالريموت کنترول – قصص هادفة – مجسمات للحيوانات......) مفيدة ونافعة أدت إلى تنمية المهارات البيئية لطفل الروضة ثم إقامة معرض من هذه النتاجات ونشره على وسائل التواصل الاجتماعي وذلک لنقل الخبرات وتبادل المعارف ونشر ثقافة الوعي البيئي واستغلال الخامات المستهلکة للبيئة . وتهدف هذه المبادرة إلى:
- تعليم الاطفال کيفية المحافظة على موارد البيئة
- تحويل النفايات إلى وسائل تعليمية يستفاد منها .
- تکوين نماذج إيجابية يحتذى بها الطفل.
- تنمية الابداع والابتکار لدى الاطفال
- المحافظة على بيئة خالية من التلوث .
- زيادة الوعي عند الأطفال بأهمية إعادة التدوير وإعادة استخدام النفايات .
- تعليم الأطفال العناية بالبيئة لتأسيس جيلا مسؤولا
- تنمية المهارات البيئية وابراز مواهب الأطفال وزيادة وعيهم للمحافظة على البيئة وتحقيق مبادئ التنمية المستدامة .
وقد تم عرض النتاجات في فعاليات المؤتمر الدولي العلمي ( الابتکار في الاستثمار البيئي لتحقيق التنمية المستدامة ) " رؤى وآفاق تربوية مستقبلية 2021" ونال شرف الفوز . ايضا اشتملت ورقة العمل تقديم بعض التوصيات والاقتراحات التي أدت إلى غرس الشعور بالانتماء الصادق للبيئة واحترام البيئة وحسن التعامل مع مکوناتها والعمل على نشرها
https://ajwe.journals.ekb.eg/article_161156_0e64a7baee8b88166f74c36e03e1856a.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية لأخلاقيات المياه
2537-0820
4
4
2021
04
01
القيم الصديقة لبيئة طفل الروضة (نموذج استرشادي)
55
72
161157
10.21608/ajwe.2021.161157
AR
راندا مصطفي
الديب
جامعة طنطا- کلية التربية
Journal Article
2021
04
05
تناولت هذه الورقة القيم الصديقة لبيئة طفل الروضة، وهدفت إلي تنميتها عن طريق تقديم نموذج استرشادي موجه لکل مربي داخل الأسرة والروضة لإعداد وبناء الجيل الصاعد الذي يمتلک العادات والسلوکيات والقيم الإنسانية في التعامل مع البيئة والحفاظ عليها.
https://ajwe.journals.ekb.eg/article_161157_8ba76e08ed2c760be570124428db2484.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية لأخلاقيات المياه
2537-0820
4
4
2021
04
01
برنامج مقترح قائم التکامل الحسى للتدريب على مهارات حماية الذات والبيئة لدى الکفيف (لتنمية وعي الطفل بأهمية المحافظة على سلامة صحته وسلامة مجتمعه ووطنه)
73
110
161158
10.21608/ajwe.2021.161158
AR
زينب محمود
شقير
عضو اللجنة العلمية للترقيات (علم النفس والصحة النفسية)
أستاذ التربية الخاصة والصحة النفسية - کلية التربية . جامعة طنطا
Journal Article
2021
04
05
التعرف على المشکلات التي تواجه الکفيف فى وعيه ومهارته فى المحافظة على صحته الجسمية والنفسية وعلى المحافظة على بيئته وحمايتها من خطر التلوث عليه وعلى أبناء الوطن . وتحديد مدى تفاعل وارتياح عينة الدراسة في التعامل مع البرنامج التدريبي القائم التکامل الحسى. عينة من المعاقين بصريا بمحافظة الغربية، لتدريبهم على البرنامج التدريبى للتکامل الحسى. وعددهم 10 من کفيفات بمدرسة النور بطنطا بالصف الخامس الابتدائى وأدوات الدراسة : مقياس التکامل الحسى - البرنامج التدريبى إعداد الباحثة. تطبيق البرنامج على عينات أخرى من المعاقين بصريا وغيرهم من إعاقات أخرى لأهميته. وأوصت الدراسة بعمل دورات تثقيفية لأمهات المعاقين بصريا لکيفية تعرف أبنائهم المعاقين على صحتهم وبيئتهم وکيفية المحافظة عليها. وعمل برامج إرشادية وتدريبية للمعاقين بصريا وغيرهم لتوعيتهم بأهمية الحفاظ على صحتهم وبيئتهم.
https://ajwe.journals.ekb.eg/article_161158_b4e5f90e9f3b249a80834861f2dc1b9d.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية لأخلاقيات المياه
2537-0820
4
4
2021
04
01
مبادئ التنمية المستدامة ودورها في تنمية الريادة البيئية لدى طفل الروضة
111
136
161159
10.21608/ajwe.2021.161159
AR
ريم محمد بهيج فريد
بهجات
أستاذ مساعد مناهج الطفل - جامعة المنوفية - کلية التربية للطفولة المبکرة
Journal Article
2021
04
05
تهدف الدراسة إلي التعرف علي دور مبادئ التنمية المستدامة في تنمية الريادة البيئية لدى طفل الروضة العمل على تنمية إدراک الأطفال بالمشکلات البيئية، من خلال التأکيد على تنمية روح المشارکة من خلال بعض الأنشطة حيث أن مشارکة الاطفال سوف تؤدى إلى نمو العلاقات الاجتماعية وعن طريق المشارکة يستطيعون تنمية المعرفة لديهم وزيادة وعيهم ببيئاتهم، وبأوضاع المجتمع الذى يعيشون فيه ، وباحتياجاته ومشکلاته وموارده وإمکاناته . وعلاقة المشارکة بالوعى علاقة تبادلية ، فالمشارکة تتطلب قدرا من الوعى ، کما إنها بدورها تؤدى الى نمو الوعى لدى الأطفال. وتتناول الورقة المحاور التالية :
مفهوم الوعي البيئي
طرق وأساليب تنمية الريادة البيئية البيئيي في رياض الأطفال
أهداف الريادة البيئية البيئية في رياض الأطفال
مجالات تنمية الريادة البيئية لطفل الروضة
أبعاد تنمية الريادة البيئية
مفهوم التنمية المستدامة
مبادئ التنمية المستدامة
التعليم من خلال التنمية المستدامة فى رياض الاطفال .
الريادة البيئية في مرحلة الطفولة المبکرة من خلال مباديء التنمية المستدامة
دور التنمية المستدامة في تحقيق الريادة البيئي للأطفال
https://ajwe.journals.ekb.eg/article_161159_b34b5dcde359504b4d67b5ee72d84ef1.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية لأخلاقيات المياه
2537-0820
4
4
2021
04
01
دراسة المرکبات الفينولية في Triticum وHordeum: التطور خلال المراحل الفينولوجية
137
155
161160
10.21608/ajwe.2021.161160
AR
أحلام
بوسميد
المرکز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف- ميلة. الجزائر کلية علوم الطبيعة و الحياة
Journal Article
2021
04
05
المرکبات الفينولية هي مرکبات قيمة للغاية، موجودة تحديدا في النباتات وتلعب دور مضادات الأکسدة القوية وهناک ثلاث فئات أساسية: الأحماض الفينولية، الفلافونويد وتانين. بالنظر إلى الجوانب التغذوية والعلاجية لهذه المرکبات نحن مهتمون في دراسة تطورها خلال المراحل الفسيولوجية المختلفة في أنواع مختلفة من الحبوب (القمح والشعير).لهذا قمنا بالاستخراج واشتباکات في المذيبات، تليها دراسة کمية ونوعية.يسمح لنا الفحص Folin-Ciocalteu،بتتبع محتوى هذه المرکبات خلال المراحل الفسيولوجية. هذه الدراسة الکمية يبين ثراء الحبوب بالمرکبات الفينولية. يتم تنفيذ تحليل المحتوى الفينولي بواسطة کروماتوغرافيه تحليلية وإعدادية على طبقة رقيقة.يتم التعرف على الجزيئات المعزولة والمنقاة وفقا للتقنيات الفيزيو- کيميائية مثل: الترددات اللاسلکية، ومضان، الکروماتوجراف الأيوني، وجميع هذه النتائج تکشف عن تنوع المرکبات الفلافونية. وأکد التحليل الطيفي لاثنين من الجزيئات الرئيسية للمرحلة الأولى في الحبوب وجود فلافون.
https://ajwe.journals.ekb.eg/article_161160_b08c047d3a37901a4edf21f8aab592df.pdf