برنامج مقترح قائم التکامل الحسى للتدريب على مهارات حماية الذات والبيئة لدى الکفيف (لتنمية وعي الطفل بأهمية المحافظة على سلامة صحته وسلامة مجتمعه ووطنه)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو اللجنة العلمية للترقيات (علم النفس والصحة النفسية) أستاذ التربية الخاصة والصحة النفسية - کلية التربية . جامعة طنطا

المستخلص

  التعرف على المشکلات التي تواجه الکفيف فى وعيه ومهارته فى المحافظة على صحته الجسمية والنفسية وعلى المحافظة على بيئته وحمايتها من خطر التلوث عليه وعلى أبناء الوطن . وتحديد مدى تفاعل وارتياح عينة الدراسة في التعامل مع البرنامج التدريبي القائم التکامل الحسى. عينة من المعاقين بصريا بمحافظة الغربية، لتدريبهم على البرنامج التدريبى للتکامل الحسى. وعددهم 10 من کفيفات بمدرسة النور بطنطا بالصف الخامس الابتدائى وأدوات الدراسة :  مقياس التکامل الحسى - البرنامج التدريبى إعداد الباحثة. تطبيق البرنامج على عينات أخرى من المعاقين بصريا وغيرهم من إعاقات أخرى لأهميته. وأوصت الدراسة بعمل دورات تثقيفية لأمهات المعاقين بصريا لکيفية تعرف أبنائهم المعاقين على صحتهم وبيئتهم وکيفية المحافظة عليها. وعمل برامج إرشادية وتدريبية للمعاقين بصريا وغيرهم لتوعيتهم بأهمية الحفاظ على صحتهم وبيئتهم.

مصيقر ، عبد الرحمن (1997). ﺃﺳﺎﺳﻴﺎﺕ ﺗﻐﺬﻳﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ .الرياض ، جامعة الملک سعود.
المنظمة العربية لحقوق الإنسان(1987). نشرة غير دورية – العدد الخامس عشر ديسمبر. 1987 
المليجى ، حمدى (2004). علم النفس المعرفى، بيروت، لبنان، دار النهضة العربية
ملحم ، سامي محمد (2006). سيکولوجية التعلم و التعليم، ط2، عمان ، دار المسيرة.
العشاوي ، هدى عبد الله (2004). أطفالنا و صعوبات الإدراک ، الرياض، دار الکتاب.
العتوم ، عدنان يوسف (2004 ).علم النفس المعرفى بين النظرية والتطبيق ،عمان ، دار المسيرة.
الوقفي، راضي( 2003). مقدمة فى علم النفس ، القاهرة ، دار الشروق.
الببلاوي، ايهاب ؛ خضير، محمد (2010 ).المعاقون بصريا ، الرياض ، دار الزهراء.
سليمان ،عبد الرحمن سيد (2007). المعوقون بصرياً ، الرياض ، دار الزهراء للنشر والتوزيع.
عدس ،عبد الرحمن؛ توق، محي الدين (2005). المدخل إلي علم النفس، ط6، عمان، الأردن، دار الفکر.
القريطى ،عبد المطلب أمين (2005). سيکولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة وترتيبهم ، ط4 ، القاهرة ، دار الفکر العربى.
سيسالم ،کمال سالم (1997). المعاقون بصرياً: خصائصهم ومناهجهم ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية.
صبحى ، سيد (1996). تنمية المفاهيم لدى الطفل الکفيف: الدليل الإرشادى والتربوى للعاملين مع الکفيف ، المرکز النموذجى للمکفوفين.
الموسى ، ناصر علي (1996). المنهج الإضافي و دوره في تنمية المهارات التعويضية لدي الأطفال المعوقين بصريا، بحوث و دراسات في التربية الخاصة (المحتوي و التعليمات)، المؤتمر القومي الأول للتربية الخاصة في مصر، وزارة التربية و التعليم، القاهرة، الکتاب الرابع، عدد أکتوبر، المجموعة الثانية.
إبراهيم ، عواطف ؛ الهنيدى ، منال( 2004). المهارات اليدوية والفنية ، القاهرة ، الأنجلو المصرية.
شقير ، زينب محمود(2009). أسرتى .. مدرستى   أنا ابنکم المعاق . القاهرة . مکتبة الأنجلو المصرية.
شقير ، زينب محمود(2014). التقييم والتشخيص التکاملى لغير العاديين . القاهرة . مکتبة الأنجلو المصرية .
Hallahan, D.P. and Kauffmau, J.M. (1994): Exceptional Children                               
 Jansma & French, (1994):" special physical education: physical activity and sports , recitation". Englewood Cliffs, NJ: Prentices. Hell.