مصيقر ، عبد الرحمن (1997). ﺃﺳﺎﺳﻴﺎﺕ ﺗﻐﺬﻳﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ .الرياض ، جامعة الملک سعود.
المنظمة العربية لحقوق الإنسان(1987). نشرة غير دورية – العدد الخامس عشر ديسمبر. 1987
المليجى ، حمدى (2004). علم النفس المعرفى، بيروت، لبنان، دار النهضة العربية
ملحم ، سامي محمد (2006). سيکولوجية التعلم و التعليم، ط2، عمان ، دار المسيرة.
العشاوي ، هدى عبد الله (2004). أطفالنا و صعوبات الإدراک ، الرياض، دار الکتاب.
العتوم ، عدنان يوسف (2004 ).علم النفس المعرفى بين النظرية والتطبيق ،عمان ، دار المسيرة.
الوقفي، راضي( 2003). مقدمة فى علم النفس ، القاهرة ، دار الشروق.
الببلاوي، ايهاب ؛ خضير، محمد (2010 ).المعاقون بصريا ، الرياض ، دار الزهراء.
سليمان ،عبد الرحمن سيد (2007). المعوقون بصرياً ، الرياض ، دار الزهراء للنشر والتوزيع.
عدس ،عبد الرحمن؛ توق، محي الدين (2005). المدخل إلي علم النفس، ط6، عمان، الأردن، دار الفکر.
القريطى ،عبد المطلب أمين (2005). سيکولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة وترتيبهم ، ط4 ، القاهرة ، دار الفکر العربى.
سيسالم ،کمال سالم (1997). المعاقون بصرياً: خصائصهم ومناهجهم ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية.
صبحى ، سيد (1996). تنمية المفاهيم لدى الطفل الکفيف: الدليل الإرشادى والتربوى للعاملين مع الکفيف ، المرکز النموذجى للمکفوفين.
الموسى ، ناصر علي (1996). المنهج الإضافي و دوره في تنمية المهارات التعويضية لدي الأطفال المعوقين بصريا، بحوث و دراسات في التربية الخاصة (المحتوي و التعليمات)، المؤتمر القومي الأول للتربية الخاصة في مصر، وزارة التربية و التعليم، القاهرة، الکتاب الرابع، عدد أکتوبر، المجموعة الثانية.
إبراهيم ، عواطف ؛ الهنيدى ، منال( 2004). المهارات اليدوية والفنية ، القاهرة ، الأنجلو المصرية.
شقير ، زينب محمود(2009). أسرتى .. مدرستى أنا ابنکم المعاق . القاهرة . مکتبة الأنجلو المصرية.
شقير ، زينب محمود(2014). التقييم والتشخيص التکاملى لغير العاديين . القاهرة . مکتبة الأنجلو المصرية .
Hallahan, D.P. and Kauffmau, J.M. (1994): Exceptional Children
Jansma & French, (1994):" special physical education: physical activity and sports , recitation". Englewood Cliffs, NJ: Prentices. Hell.