مبادئ التنمية المستدامة ودورها في تنمية الريادة البيئية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج الطفل - جامعة المنوفية - کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

تهدف  الدراسة إلي التعرف علي دور مبادئ التنمية المستدامة في تنمية الريادة  البيئية لدى طفل الروضة العمل على تنمية إدراک الأطفال بالمشکلات البيئية، من خلال التأکيد على تنمية روح المشارکة من خلال بعض الأنشطة حيث أن مشارکة الاطفال سوف تؤدى إلى نمو العلاقات الاجتماعية وعن طريق المشارکة يستطيعون تنمية المعرفة لديهم وزيادة وعيهم ببيئاتهم، وبأوضاع المجتمع الذى يعيشون فيه ، وباحتياجاته ومشکلاته وموارده وإمکاناته . وعلاقة المشارکة بالوعى علاقة تبادلية ، فالمشارکة تتطلب قدرا من الوعى ، کما إنها بدورها تؤدى الى نمو الوعى لدى الأطفال. وتتناول الورقة المحاور التالية :
مفهوم الوعي البيئي
طرق وأساليب تنمية الريادة البيئية  البيئيي في رياض الأطفال
أهداف الريادة البيئية البيئية في رياض الأطفال
مجالات تنمية الريادة البيئية لطفل الروضة
أبعاد تنمية الريادة البيئية
مفهوم التنمية المستدامة
مبادئ التنمية المستدامة
التعليم من خلال التنمية المستدامة فى رياض الاطفال .
الريادة البيئية في مرحلة الطفولة المبکرة  من خلال مباديء التنمية المستدامة
دور التنمية المستدامة في تحقيق الريادة البيئي للأطفال

أبو زلط ، ماجدة ، غنيم ، عثمان محمد (2009) . التنمية المستدامة من منظور الثقافة العربية الإسلامية ، مجلة دراسات العلوم الإدارية ، الجامعة الأردنية ، عمان : المجلد 36، العدد1.
ترک ، صلاح عبد العزيز و ناريمان أبو سليمان (2009) . التربية البيئية للطفل ، عمان :دار الفکر ناشرون
جاد ، منى محمد على (2007). " التربية البيئية فى الطفولة المبکرة وتطبيقها "، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان- الاردن.
جميل ، محمد السيد (2005) .دراسة تحليلية لوضع التربية البيئية في مرحلة رياض الأطفال لبعص الدول العربية ، بين الواقع والرؤية والمستقبل .جامعة الدول العربية ،الأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة .
رزيق ، کمال (2002) .التنمية المستدامة في الوطن العربي ،مجلة العلوم الإنسانية ،السنه الثالثة ، العدد 25 ،ص 3.
الشراح ، يعقوب أحمد (2004). التربية البيئية ومأزق الجنس البشرى "، عالم الفکر ، المجلد 32 العدد 3 ، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والاداب – دولة الکويت ، ص (17-58).
طلافحة، حامد عبد الله (2010)." مناهج الدراسات الاجتماعية وطرائق تدريسها "، (ط1)، مطبعة الجامعة الأردنية، عمان – الاردن .
طلبه ، جابر محمود (2004) . البحث التربوي في مجال تربية الطفل ، الطرق العلمية –الممارسة البحثية ، سلسلة الطفل أصيل (1) الطبعة الأولى ، المنصورة : مکتبة الإيمان للنشر والتوزيع .
الفاعوري ، وائل إبراهيم (2007) .التربية البيئية للطفل ، عمان : مرکز الکتاب الجامعي .
مازن ،حسام محمد (2007) .التربية البيئية قراءات – دراسات – تطبيقات ، القاهرة :دار الفجر للنشر والتوزيع.
محامدة ،ندى عبد الرحيم (2005) . التربية البيئية لطفل الروضة ، عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع .
نايل ، نبيهة السيد (2009). صحة البيئة والطفل ،القاهرة :عالم الکتب للنشر والتوزيع .
الهيتى ، نوزاد عبد الرحمن ، والمهندى ، حسن إبراهيم ، وابراهيم ، عيسى جمعة (2009). "مقدمة فى اقتصاديات البيئة "، (ط1) ، دار المناهج للنشر والتوزيع . عمان – الاردن.
المراجع الأجنبية 
Abraham, N. (2012). Towards sustainable national development through well managed early childhood education. World Journal of Education. 6(3). 43-48. DOI:  10.5430/wje.v2n3p43
Andic, D. (2007). Teachers, school, family and local community within the context of education for environment and sustainable development. In V. Kadun (Ed.),Deontology of teachers. Pula: University Juraj Dobrila of Pula.
Athman , J. & Monore , M . ( 2001). “ Elements Of Effective Environmental Education Program’s ” , Eric database, ED463936 , p. 14
Center for Environment and Sustainability. (2008). The Gothenburg Recommendations on Education for Sustainable Development. Chalmers: University of Gothenburg
Davis,  J.  (2009). Revealing  the  research  ‘hole’  of  early  childhood education for sustainability: A preliminary survey of the literature.  Environmental Education Research, 15 (2), 222- 241.
Davis, J. (2014). Examining early childhood education through the lens of education for sustainability: Revisioning  rights. In J. Davis & S. Elliott (Eds.),Research in early childhood education for sustainability:n International perspectives and provocations(pp. 21–37). London: Routledge.
Davis, J. (Ed.). (2015).Young children and the environment: Early education for sustainability(2 rev. ed.). Cambridge: Cambridge University Press.
Davis, J., & Elliott, S. (Eds.). (2014).Research in early childhood education for sustainability: International perspectives and provocations. London: Routledge.
Davis, J., Engdahl, I., Otieno, L., Pramling-Samuelson, I., Siraj Blatchford, J., Vallahh, P.  (2009). Early childhood education for sustainability: Recommendations for development.  International Journal of Early Childhood. 41(2), 113-117.
Drake, C. (2006). Living our values in education: Principle and practice. The 10th UNESCO-APEID International Conference on Education “Learning Together for Tomorrow: Education for Sustainable Development”. Bangkok, Thailand. Retrieved from
Elliot, S., & Davis. J., (2009). Exploring the resistance: an Australian perspective on educating  for sustainability in early childhood. International Journal of Early Childhood. 41(2),  65-77.
Elliott, S. (2010). Essential, not optional: Education for sustainability in early childhood centers. Exchange: The Early Childhood Leaders’ Magazine 192, 34-37.
Haktanır,  G.,  Guler,  T.,  Yılmaz,  A.,  Şen,  M.,  Kurtulmuş,  Z., Ergül, A. et al. (2011). Reduce and reuse: Turkish preschool children’s education for a sustainable world. Paper presented at the meeting of the World Organization for Early Childhood Education in Brazil.
Hollis , T. (2004). “ Stewardship of local wetland environmental ethics and traditional ecological knowledge in four rural Newfoundland communities ” ,  MA , Memorial – University Of Newfoundland – Canada .
Huiying  ,  X.  (2004)  :“ Human kind takes up Environmental  Ethics ” , Chinese Education Society, Vol . 37 ,N0 . 4 , PP . 16 – 23 , Jul. – Aug
Kahriman-Ozturk, D. , Olgan, R. & Guler, T. (2012). Preschool children’s ideas on sustainable  development: how preschool children perceive three pillars of sustainability with the  regard to 7R. Educational Sciences: Theory and Practice. 12(4), 2987-2995.
Lewis, E., Mansfield, C., & Baudains, C. (2010). Going on a turtle egg hunt and other adventures: Education for sustainability in early childhood. Australasian Journal of Early Childhood, 35(4), 95-100. Retrieved from EBSCOhost.
Lomino , J. A. (2003). “ A study Of The reported long- term attitudal and behavioral effects of a kinder garten Environmental Education Project and The Development Of An Innovation Configuration to promote Environmental Education ” , PhD , Andrews.
Małgorzata G. , Anna S. , Katarzyna N.& Grzegorz B. (2006). Perception of environmental problems among preschool children in Poland. International Research in Geographical and Environmental Education, 15 (1), 62-76.
Marentic Pozarnik, B. (2000a). Environmental education for a sustainable future. Environmental Education in Schools, 2(1), 4-9.
Palmer,  J.  A.  (2005).  Environmental  thinking  in  the  early  years: Understanding and misunderstanding of concepts related to waste management. Environmental Education Research, 1 (1), 35–45.
Pearson, E., & Degotardi, S. (2009). Education for sustainable development in early childhood education: A global solution to local concerns ?International Journal of Early Childhood, 41(2), 97–112.
Pressoir, E. (2008). Preconditions for young children’s learning and practice for sustainable  development. In Pramling-Samuellson, I. & Kaga, Y (Eds.), The contribution of early  childhood education to a sustainable society (57-62). Paris: UNESCO
Prince, C. (2011). Sowing the Seeds: Education for sustainability within the early years curriculum. European Early Childhood Education Research Journal, 18 (3),  273-284.  Retrieved  from EBSCOhost.
Rauch , F.(2002).The Potential of  Education  for Sustainable Development for Reform in Schools . Environmental Education Research 8.S.43-51 .
Reunamo, J. (2007).The agentive role of children’s views in sustainable education. Journal of  Teacher Education for Sustainability. 8. 68-79. DOI: 10.2478/v10099-009-0014-5
Sandberg, A. & Arlemalm - Hagser, E (2011). Sustainable development in early childhood education: in service students’ comprehension of the concept. Environmental Education Research. 17(2). 187-200.
Schultz,  I.,  Hummel,  D.,  Empacher,  C.,  Kluge.,  D.,  Lux,  A., Schramm, E. et al. (2012). Research on gender, the environment and sustainable development: Studies on gender impact. Assessment of the Programmes of the 5th Framework Programme for Research, Technological Development and Demonstration.
Spearman. M, and Eckoff.A (2012). Teaching young learners about sustainability. Childhood  Education. 8(6), 354-359.
UNESCO.  (2008a). Early childhood and its contribution to a sustainable society. Paris: UNESCO.