دور الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في تتبع المجالات الهامشية بمدينة الجديدة: حالة السکن غير اللائق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب والعلوم الانسانية ب، جامعة شعيب الدکالي، المغرب

المستخلص

عرفت مدينة الجديدة توسعا مجاليا مهما في العقدين الأخيرين، ساهم هذا التوسع في ضم مجموعة من الدواوير المحيطة بالمدينة إلى مجالها الحضري. هذه الأخيرة منذ ضمها، توسعت بشکل کبير، الشيء الذي لم يواکبه تدخلات مهمة للحد من عشوائية هذا التوسع. شهدت هذه المجالات الهامشية، إلى جانب ديناميتها المجالية، دينامية على المستوى الديموغرافي والاقتصادي، وهي تعاني ضعفا على المستوى التجهيزات الأساسية (التعليم، الصحة، الصرف الصحي، الطرق...)، وعلى مستوى الوضعية الاقتصادية لهذه المجالات (توسع القطاع غير المهيکل). سنحاول في هذه المداخلة تتبع توسع هذه المجالات من خلال دراسات وأبحاث ميدانية سابقة، واعتمادا على صور الأقمار الاصطناعية (لاند سات) لسنوات مختلفة، مع تحليل نتائج هذا التتبع عن طريق حساب مؤشر المجالات المبنية (NDBI وDBI)، وحساب سرعة هذا التوسع، ثم استخدام جهاز التموقع العالمي (GPS) ونظم المعلومات الجغرافية (SIG) لتوطين الأنشطة الاقتصادية بهذه المجالات الهامشية بصيف سنة 2016، سنعمد أيضا إلى إسقاط واقع المجال حاليا على ما تم التخطيط له من خلال تصميم التهيئة 2009 – 2019 الخاص بمدينة الجديدة قصد تحديد حاجيات هذه المجالات.

الكلمات الرئيسية


خنوس عبد الوهاب، (2018): دور النقل في تحول المجال البيحضرية لمدينة الجديدة، أعمال الندوة الدولية "إعادة تشکيل وتنمية المجالات البيحضرية بحوض البحر الأبيض المتوسط: رؤى متقاطعة" يومي 29 و30 أکتوبر2015، المجلد الأول، تنسيق حسن العباسي واسماعيل خياطي، منشورات مختبر "إعادة تشکيل المجال والتنمية المستدامة"، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، الجديدة.
خياطي اسماعيل، (2018): انتشار التمدين وتطور السکن غير اللائق بالمجال المجاور لمدينة الجديدة، أي علاقة، أعمال الندوة الدولية "إعادة تشکيل وتنمية المجالات البيحضرية بحوض البحر الأبيض المتوسط: رؤى متقاطعة" يومي 29 و30 أکتوبر2015، المجلد الأول، تنسيق حسن العباسي واسماعيل خياطي، منشورات مختبر "إعادة تشکيل المجال والتنمية المستدامة"، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، الجديدة.
سبير سکينة، زهير حسناء وبلبوق يوسف، (2015): دراسة جغرافية للدواوير المحيطة بمدينة الجديدة، بحث لنيل الاجازة، شعبة الجغرافيا، کلية الاداب والعلوم الانسانية، الجديدة، الموسم الجامعي 2014/2015.
لعرايش کريم، (2012): مظاهر الهشاشة الاجتماعية بمدينة الجديدة، نموذج السکن غير اللائق، بحث لنيل شهادة ماستر، شعبة الجغرافيا، ماستر المجالات الهشة بالمغرب: الديناميات المجالية، البيئة وتدبير التراب، کلية الاداب والعلوم الانسانية، الجديدة، الموسم الجامعي 2011/2012.
وزارة الاسکان والتعمير وسياسة المدينة، (2012): وضعية السکن غير اللائق بإقليم الجديدة، عرض ألقي في يناير 2012 (غير منشور).
Agence Urbaine d’El Jadida, (2017) : Etat des lieux des quartiers d’habitat non réglementaire du Grand El Jadida (Fiches Techniques).
Bailly A., et Huriot J. M., (2000): Villes et croissance Théories, modèles, perspectives, Paris : Anthropos.
Bauer G, Roux J.M., (1976) : La rurbanisation, ou la ville éparpillée Seuil, Paris.
Beaujeu-Garnier J., (1963) : Traité de géographie urbaine, Armand Colin.
Brunet R., Ferras R., Thery H., (1992) : Les mots de la géographie, dictionnaire critique, Paris, Reclus/La Documentation Française.
Direction de l'Aménagement du Territoire, (2009): étude du schéma d'organisation  Fonctionnelle et d'Aménagement.
Jmahri M., (1987): Histoire d’une ville El Jadida ; « Lamalif  n°194.Rabat.
Rasul A. et al (2018). Applying Built-Up and Bare-Soil Indices from Landsat 8 to Cities in Dry Climates. Land 7, N° 81, disponible en ligne : https://www.mdpi.com/2073-445X/7/3/81