الموارد المائية بالشاوية السفلى بين المخاطر وآفاق التدبير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة السلطان مولاي سليمان، کلية الآداب والعلوم الإنسانية ، المغرب

المستخلص

يعتبر الماء عنصرا طبيعيا أساسيا في الحياة البشرية، وتطورها الإقتصادي والإجتماعي وفي التوازن الإيکولوجي للمجال الطبيعي، فإن النقص في المياه أو وفرتها بغزارة وما يتنج عن ذلک من جفاف أو فيضانات من شأنه أن يعرقل التنمية بعدد کبير من الجهات، الشيء الذي يؤثر سلبا وبصفة مستديمة على السکان وعلى محيط حياتهم الطبيعية وکذا على ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية. ولا شک أن الموارد المائية بالشاوية السفلى تواجه العديد من التحديات من جراء الطبيعة (الفيضانات مثلا)، والإنسان (حالة واد بوسکورة مثلا)  إذ تعتبر التصرفات الآدمية من أخطر المشاکل التي تهدد بقاء وإستمرارية هذه الموارد المائية وما سينعکس سلبا على جودتها، کما تعد مصادر التلوث مما هو فلاحي وصناعي فضلا عن الضغط المتزايد عليها کما وکيفا مشکلا يحول إلى استنزافها وتراجعها، هذا ما دفعنا للبحث عن مجموعة من الحلول للتخفيف من حدة هذه التأثيرات، والتي تمثلت في مجموعة من التدابير المؤسساتية، التقنية، والقانونية، مع التفکير في وضع آفاق مستقبلية تثمن وتحافظ على هذه الثروة المائية.

رشيد رکالة و محمد الرفاص، أطالس افريقيا (أطلس المغرب)، جغرافية المغرب 2011.
رشيدة نافع: التغيرات البيئية خلال الهولوسين والفترة التاريخية لهضبة المعمورة وساحلها.
عثمان عوض: التذبذبات المناخية في المغرب خلال الزمن الجيولوجي الرابع، کلية الآداب الرباط، العدد 4/5.
المهدي حيدة: إنعکاسات الأنشطة الصناعية والفلاحية على الموارد المائية بسهل برشيد.
عبد الله العوينة - يوسف بلوردة – محمد صابر: التغايرية المناخية والسلوکات الزراعية  لتدبير الأراضي بالشاوية السفلى، مجلة جغرافية المغرب.
قانون الماء 95 – 10 الصادر في الجريدة الرسمية عدد 4325، 10 سبتمبر 1995.
Lahlou A. Apports d’eaux et de sédiments dans les fleuves et eu large satué dans la région hydraulique du contre ouest du Maroc.
Lamyaa Bakhtaoui : Master Spécialisé, Gestion et valorisation des Géoressources. Mémoire de fin d’étude « Evaluation de la qualité et la quantité des eaux captées de d’ Ain chock et sidi moussa Grand Casablanca » 2015 – 2016.
Romaïssa Ouassissou, Marcel Kuper, Ali Hammani, Mohamed El Amrani. Le contrat de gestion participative pourrait-il résoudre la crise de gouvernance des eaux souterraines, Cas de la nappe de Berrechid au Maroc. Institut Agronomique et Vétérinaire Hassan II, Rabat, 2 Cirad, Umr G-Eau, Montpellier, Ecole Nationale d’Agriculture de Meknès.
EL GHOMARI Khalid, Bilan de la politique de l’eau au Maroc, 2015.