إدارة المياه فى الإسلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تحتل الميـاه أهمية کبرى فى الإسلام ، فهى رحمة الله ، التى يتحقق من خلالها استمرار الحياة ، وايضا الطهر والنقاء للبشرية ، بل والأرض جميعها . وقد ورد ذکر کلمة الماء فى القرآن الکريم 63 مرة . وقد وصف عرش الرحمـن بأنه کان على الماء ، حيث قال تعالى " وهو الذى خلق السموات والأرض في ستة أيام وکان عرشه على الماء ليبلوکم أيکم أحسن عملا ولئن قلت إنکم مبعوثون من بعد الموت ليقولن الذين کفروا إن هذا إلا سحر مبين "، کما وصفت الجنة بأنها "جنات عدن تجرى من تحتها الأنهار" . وکما يشير الفقيه دانتى کابونيرا فى بحثه المدرج فى هذا الکتاب ، أنه على ما يبدو فى القرآن الکريم أن أنفس وأغلى مخلوقات الله سبحانه وتعالى بعد الإنسان ، هى المياه . وعلاقة المياه بالحياة تنعکس فى العديد من النصوص القرآنية ، مثال ذلک قوله تعالـى " والله أنزل من السماء ماء فأحيا به الأرض بعد موتها إن في ذلک لأية لقوم يسمعون " . والماء لا يمنح الحياة فقط ، ولکن يمکن القول أن کل حياة تعتبر مستمدة من الماء ، حيث يشير القرآن الکريم إلى قول الله عز وجل " وجعلنا من الماء کل شىء حى .

نقاط رئيسية

الخلاصة :

تأسیسا على ذلک المسح ، والذى هدف إلى التعرف على الثقافة الاجتماعیة لدى المزارعین والجمهور فی الضفة الغربیة فیما یتعلق بعملیة معالجة میاه الصرف الصحی وإعادة استخدامها ، من الممکن الخروج بالنتائج التالیة :

  • إن الفلسطینیین فی الضفة الغربیة یعتقدون أن إعادة استخدام میاه الصرف الصحی تعتبر أمرا مقبولا فی الإسلام ، إذا ما کانت نوعیة المیاه آمنة ولا تسبب ضررا لصحة المستخدمین .
  • یرى الفلسطینیین فی الضفة أن هناک نقص مائى فی فلسطین ، وأن میاه الصرف الصحی بعد معالجتها یمکن أن یعاد استخدامها بأمان فی الرى ، حفاظا على المزید من المیاه العذبة .
  • ثبت أن معظم الذین تم استطلاع آرائهم لم یسبق لهم رؤیة أو تجربة معالجة میاه الصرف الصحی ، وأن هناک حاجة لتکثیف الأنشطة الخاصة بشرح ذلک الموضوع.
  • یعتقد معظمهم أن إعادة استخدام میاه الصرف الخام من الخطورة بمکان ، بینما أن معالجة تلک المیاه یجعلها مصدرا جیدا للمیاه .
  • کما ابدى العدیدون استعدادهم لاستهلاک منتجات مرویة بمیاه الصرف الصحی المعالجة .
  • أیضا نلاحظ أنهم قد فضلوا الحصول على المعلومات الخاصة بعملیة معالجة میاه الصرف الصحی ، وإعادة استخدامها من خلال التلیفزیون .
  • وضحت الحاجة إلى المبادرة بحملة قومیة حول الاختیارات المتاحة لإعـادة استخدام میاه الصرف الصحی .